منتديات صناع الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Mustafa
Admin
Admin



ذكر عدد المساهمات : 677
تاريخ الميلاد : 01/03/1975
تاريخ التسجيل : 20/07/2009
العمر : 49
المزاج : فاين

حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى Empty
مُساهمةموضوع: حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى   حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 28, 2009 5:17 pm

حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول

وعن حكيم بن حزام -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول، وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى، ومن يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله متفق عليه، واللفظ للبخاري.


--------------------------------------------------------------------------------

والحديث شاهده في الصحيحين، من حديث أبي سعيد أنه قال: من يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله، ومن يتصبر يصبره الله وما أعطي أحد عطاء أوسع ولا خيرا من الصبر .

هذا يدل على فضل ما دل عليه الخبر في قوله: اليد العليا خير من اليد السفلى اليد العليا هي اليد المعطية، واليد السفلى هي اليد الآخذة، والأيدي ثلاثة كما في حديث مالك بن نضلة عند أبي داود، أنه -عليه الصلاة والسلام- قال: الأيدي ثلاثة: فيد الله العليا، ويد المعطي التي تليها، ويد الآخذ السفلى .

فأعلى الأيدي يد الله -عز وجل-، ثم تليها يد المعطي الذي ينفق، ثم تليها اليد النازلة وهي الآخذة، ويد بني آدم على أقسام، بني آدم أيديهم على أقسام:

أعلاها اليد العليا المعطية: هي التي تعطي ولا تأخذ، هي أعلى الأيدي وأفضلها.

اليد الثانية: هي اليد العفيفة التي لا تأخذ إذا أعطيت، فهو إن أعطي شيئا من المال لا يأخذ، فهي في الحقيقة وإن كانت نازلة من جهة الحس، وأنه قد يمد إليه شيء -لكنه عال من جهة المعنى في أنه لا يأخذ مستعف، ولو أعطي لا يأخذ.

واليد الثالثة: يد لا تسأل، لكن لو أعطيت أخذت، فهي تليها.

واليد الرابعة: وهي أسفل الأيدي، هي اليد المستشرفة السائلة الآخذة، فهي اليد النازلة.

وأعظم الأيدي وأعلاها يد الله -عز وجل-، وسيأتي في حديث آخر أيضا ذكر هذا المعنى، والمقصود أن هذا الخبر يدل على أن هذه هي أقسام الأيدي.

وجاء في حديث حكيم بن حزام في الصحيحين، أنه قال: سألت النبي فأعطاني، ثم سألته فأعطاني، ثم قال: يا حكيم، إن هذا المال خضرة حلوة، فمن أخذه بطيب نفس بورك له فيه، ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه، وكان كالذي يأكل ولا يشبع، وكان حكيم بعد ذلك لا يٍسأل الناس شيئا، ثم أخبر أن يد الله هي العليا، أن يد المعطي هي العليا، ويد الآخذ هي السفلى .

ثم كان عمر بن الخطاب يعطي حكيما ولا يأخذ، وأبو بكر يعطيه ولا يأخذ؛ لأنه أخذ بوصية النبي -عليه الصلاة والسلام- وقال: لا أرزأ أحدا بعد ذلك، يعني: بعد ما سمع من النبي عليه الصلاة والسلام.

وفي حديث ابن عمر أنه قال: ما أتاك من هذا المال، وأنت غير سائل ولا مشرف -فخذه وما لا فلا وجاء معناه في عدة أخبار: أنه من جاءه شيء من المال وهو لا يسأل فلا بأس.

ويدل على أنه إذا جاءه شيء من المال، فلا بأس أن يأخذه إذا كان عن غير سؤال وعن غير استشراف وتطلع نفس، ولو أخذ لا بأس إذا كان، إنما الممنوع هو السؤال؛ لأن الأصل في المسألة أنها لا تجوز.

الأصل في المسالة التحريم، ولا تجوز مسألة الناس، ولا تجوز المسألة إلا عن حاجة أو ضرورة، والواجب أن يكون سؤال المسلم لربه -عز وجل- كما قال في حديث ابن عباس -حديث عبد الله بن عباس-: يا غلام، إني معلمك كلمات: إذا سألت فاسئل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله الحديث.

في حديث عوف بن مالك: بايع النبي -عليه الصلاة والسلام- أناسا من أصحابه ألا يسألوا الناس شيئا، قال عوف بن مالك: قد رأيت بعض أولئك النفر يسقط سوطه فلا يسأل أحدا أن يناوله إياه، بل ينزل ويأخذه .

وجاء معناه من حديث ثوبان، وجاء أن أبا بكر الصديق لا يسأل الناس شيئا، فهذا هو الأفضل والأكمل ألا يسأل الناس شيئا، وأصل المسألة ذل، إلا أن يسأل -كما في الخبر- يسأل سلطانا، أو ما لا بد منه، فلا بأس بذلك؛ لأن ما كان من بيت المال فلا بأس به، ولأن القائم على بيت المال كالوكيل.

مثل من تأخذ من وكيلك على المال، فلا منة فيه، فهذا هو الأصل في المسألة -هو سؤال الناس- المنع، والأصل فيها التحريم وكما في حديث قبيصة الآتي؛ ولأن فيها ذلا وافتقارا، وفيها إيذاء، فلأجل ذلك تحرم.

وفيها في الحقيقة نوع ذل، وهو نوع من الشرك في سؤال غير الله، وفيها إيذاء للمسئول، وهو فيه ظلم للخلق، وفيه هضم للنفس وذلة لها، وهو ظلم للنفس، فاجتمعت فيه أنواع الظلم الثلاثة:

ظلم الشرك، وظلم الخلق، وظلم النفس، فما اجتمعت فيه أنواع الظلم الثلاثة أو جنسها -جنس هذا الشيء- اجتمعت فيه أجناس الظلم الثلاثة؛ فلهذا كان السؤال محرما إلا ما استهذي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء الكروان
Admin
Admin
دعاء الكروان


انثى عدد المساهمات : 385
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
المزاج : الحمد لله

حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى   حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 28, 2009 6:52 pm


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاك الله خيرا دكتور مصطفى

على تفسير الحديث وتوضيح أشياء يغفل الكثير عنها

بارك الله فيك اخى الفاضل

دمت بخير

حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al7ayat.forumarabia.com
Dr.Mustafa
Admin
Admin



ذكر عدد المساهمات : 677
تاريخ الميلاد : 01/03/1975
تاريخ التسجيل : 20/07/2009
العمر : 49
المزاج : فاين

حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى   حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 29, 2009 3:11 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الغاليه دعاء

مشكور لمرورك العذب بارك الله فيك

جوزيت جنان الرحمن
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمى
عضو مميز
عضو مميز
ايمى


انثى عدد المساهمات : 113
تاريخ الميلاد : 26/06/1987
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 36
المزاج : يويو حبيبى

حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى   حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 29, 2009 3:13 pm

جزاك الله خير دكتور مصطفى
وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Mustafa
Admin
Admin



ذكر عدد المساهمات : 677
تاريخ الميلاد : 01/03/1975
تاريخ التسجيل : 20/07/2009
العمر : 49
المزاج : فاين

حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى   حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى I_icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2009 4:01 pm

وجزاك ربى خيرا الغاليه ايمى

مشكور لمرورك

دومت فى حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث: اليد العليا خير من اليد السفلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صناع الحياة :: «®°·.¸.•°°·.¸.•°™ المنتديات الاسلامية ™°·.¸.•°°·.¸.•°®» :: ،،،القران الكريم وعلوم الحديث،،،-
انتقل الى: